فصل: الفصل الخامس: في نقد الشعر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مفاتيح العلوم (نسخة منقحة)



.الفصل الثالث: في ذكر القوافي:

القافية: الكلمة الأخيرة من البيت.
الروي: الحرف الذي تبني عليه القصدة من القافية، مثل الميم من قوله:
عفت الديار محلها فمقامها

الوصل: حرف بعد الروي: واو، أو ألف، أو ياء، أو هاء، مثل الهاء في مقامها.
الخروج: واو، أو ألف، أو ياء بعدها الإضمار إذا كانت وصلاً، مثل الألف في مقامها، التي بعد الهاء.
الردف: حرف لين قبل الروي، مثل ياء قيل وألف قال وواو قول، وهي مثل الألف التي قبل الميم في مقامها.
التأسيس: مثل ألف فاعل.
الرس: فتحة المتحرك قبل التأسيس.
الإشباع: حركة الحرف الذي بين التأسيس والروي.
الحذو: حركة الحرف الذي قبل الردف، مثل فتحة القاف في فمقامها.
التوجيه: الحرف الذي إلى جنب الروي قبله.
المجري: حركة حرف الروي، وليس في المقيد مجري.
النفاذ: حركة هاء الوصل التي للإضمار.
المتكاوس، من القوافي: ما كان فيه أربع حركات بين ساكنين مثل: فعلتن.
المتراكب: ما كان فيه ثلاث حركات بين ساكنين: مثل: مفاعلتن.
المتدارك: ما كان فيه متحركان بين ساكنين، مثل: مستفعلن.
المتواتر: ما فيه حرف متحرك بين ساكنين، مثل: مفاعيلن.
المترادف: ما فيه حرفان ساكنان، مثل: فاعلان.
المقيد، مثل قوله: قد جبر الدين الإله فجبر.
وهو الذي لا يتحرك روية، والمطلق خلافه.

.الفصل الرابع: في اشتقاقات هذه الألقاب والمواضعات:

الأثرم: المنكسر الثنية.
الحوض الأثلم: الذي فيه ثلمة.
الأقصم: المنكسر السن من نصفها.
الأعقص: التيس المائل القرن إلى وراء.
الأجم: الذي لا قرن له، الموقوص، الذي اندقت عنقه.
المجزول: المقطوع السنام.
الأحذ: مشتق من الحذو، وهو القطع السريع.
الأخرم: المقطوع الأنف.
الأخرب، من الخرب، وهو ثقب في الأذن.
الأشتر: المقطوع الجفن.
المخبول: الذي ذهبت يداه.
المسبغ، من السبوغ، وهو الكمال، ويقال: المسبغ، غير معجمة العين: صير سباعياً.
المذال، من الذيل.
المرفل: الثوب الذي يرفل فيه، وهو أن تجر أذياله.
المعاقبة، مشتقة من العقبة في الركوب.
المراقبة، مشتقة من مراقبة الكوكبين، وهو أن يغرب هذا عند طلوع هذا، كأنه كان يراقبه.
الخزم: مشتق من خزامة البعير.
القطف: قطف الثمرة من الشجرة.
القطع: قطع الثمر من الشجر.
المخبون: المعطوف، من خبنت الثوب، أي عطفته.
المكفوف، من كففت القميص، وقد كف القميص كفاً.
المشكول، من الشكال.
المعقول، من العقال.
المعصوب، من العصابة.
الرمل: نسج الحصيرن والرمل: الهرولة في السير.
الهزج: تحسين الصوت وترديده.
المخلع، والخليع: الذي خلعت يداه.
المنهوك: المضني، نهكته الحمى، أي أضنته.
المتكاوس، من القوافي: ما تزاحمت فيه الحركات، تكاوست الإبل، إذا تزاحمت.

.الفصل الخامس: في نقد الشعر:

التشبيه: تمثيل الشيء بالشيء، كقول امرىء القيس:
كأن قلوب الطير رطباً ويابساً ** لدى وكرها العناب والخشف البالي

الاستعارة، في مثل قوله في وصف الليل:
فقلت له لما تمطى بصلبه ** وأردف أعجازاً وناء بكلكل

وليس لليل صلب ولا ردف ولا عجز ولا كلكل، ولكنه استعار هذه الألفاظ.
المجانسة: أن تجيء بكلمتين أو أكثر متشابهة الألفاظ مختلفة المعاني، كقول الراجز:
وهوجلٍ قطعته بهوجل

المطابقة: المقابلة، اشتقت من طابقت الناقة، إذا وضعت رجلها في موطيء يدها في المشي، وشبه ذلك بمشي المقيد، وهو مثل قول الشاعر:
ومن العجائب أن بيض سيوفنا ** تلد المنايا السود وهي ذكور

فالمطابقة: قوله: بيض وسود، وكذلك: الولادة والذكور، إلا أنها أخفى.
والمذهب الكلامي، مثل قول أبي تمام:
فالمجد لا يرضى بأن ترضى بأن ** يرضى المؤمل منك إلا بالرضى

والإلتفات: الإنصراف عن المخاطبة إلى الإخبار، أو خلاف ذلك، كقول جرير:
متى كان الخيام بذي طلوحٍ ** سقيت الغيث أيتها الخيام

وكقوله:
أتنسى يوم تصقل عارضيها ** بفرع بشامةٍ سقي البشام

والإعتراض، كقول الجعدي:
ألا زعمت بنو سعد بأني ** وقد كذبوا كبير السن فاني

وهو قوله: وقد كذبوا.
والرجوع، كقول بشار:
نبئت فاضح أمه يغتابني ** عند الأمير وهو علي أمير

والتجاهل، كقول القائل يهجو رجلاً:
إن لم يكن لبن الدايات غيره ** عن فعل آبائه الغر الميامين

فربما غاب زوجٌ عن حليلته ** بعض سواس البراذين

الإعنات، هو أن يكلف شاعر نفسه ما ليس عليه.
التصريع: أن يكون في البيت الأول من القصيدة مصراع، وهو أن تكون في نصفه قافية، وقد تكون في غير الأول.
الترصيع: أن يسجع مقاطيع البيت، وكذلك التسميط، إلا أن الترصيع أكثر ما يقال في بيت أو بيتين، فأما القصيدة المسمطة فأن يكون أبياتها كلها كذلك.
الإتمام، مثل قول طرفة:
فسقى ديارك غير مفسدها ** صوب الربيع وديمةٌ تهمي

عيوب الشعر الإقواء: اختلاف إعراب القوافي.
الإيطاء: اتفاق قافيتين في قصيدة.
السناد: اختلاف الردف، وهو مثل قوله: مصلتينا، وكذبا ومينا.
الإكفاء: أن تكون قافية على الطاء، وأخرى على الدال، أو على اللام والنون، ونحو ذلك من الحروف المتقاربة المخارج.
الإخلال، مثل قول القائل:
أعاذل عاجل ما أشتهي ** أحب من الأكثر الرائث

وكان الواجب عاجل ما أشتهي مع القلة، أحب إلي من الأكثر الرائث.
والحشو: أن يحشي البيت بلفظ لا يحتاج إليه إلا لصحة الوزن، كقول المؤمل:
فليتني كنت أعمى غير ذي بصرٍ ** وأنه لم يكن ما كان من نظري

وهو قوله: غير ذي بصر.
التذنيب، هو كا يقال لعبد الله في الشعر، عبد الإلاه.
والتعطيل، كقول دريد بن الصمة:
وبلغ نميراً إن عرضت ابن عامر ** بأني أخٌ في النائبات وطالب

يعني: نمير بن عامر.
التضمين: أن تصل آخر البيت بأول البيت الذي يليه، كقول الشاعر:
وما أدري إذا يممت أرضاً ** أريد الخير أيهما يليني

ألخير الذي أنا أبتغيه ** أو الشر الذي هو يبتغيني